التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مفهوم المجلات الالكترونية

مفهوم المجلات الالكترونية 
فيما يلي بعض التعريفات للمجلة الالكترونية :
-         هي نسخة رقمية من المجلة المطبوعة والالكترونية مثل مجلة نشر المطبوعات المتاحة على الانترنت أو البريد الالكتروني أو غير ذلك من وسائل الوصول الى الانترنت .
-        تعريف ديفيد بولنجر وبرايان شاكل :
"المجلة الالكترونية هي ادخال نصوص المقالات الى الكمبيوتر ومعالجتها ، ويتم نشرها الكترونيا ، لتظهر المقالة للقراء بشكل الكتروني "
-        تعريف موقع Mariner المنشور على الانترنت :
" المجلة الالكترونية هي الدوريات والمجلات والصحف أو أية سلسة منشورة وموزعة على الانترنت ، وقد تستخدم المعالجة الالكترونية البسيطة أسكي كود ASCII والوسائط المتعددة Multimedia وبعضها يكون نسخة طبق الأصل من المجلة المطبوعة ، ومعظم المجلات العلمية والأكاديمية محكمة ، وتحتوي بعض المجلات الالكترونية على محركات بحث وأدوات تصفح ووصلات ترابط بالمعلومات والمواقع المنشورة على الويب " .
-        تعريف موقع De Mont ford University :
"المجلة الالكترونية تماثل المجلة المطبوعة ولكنها بدون ورق ، وهي تصدر بصورة منتظمة وتحمل أخر الأخبار و الآراء  والأبحاث في الموضوعات التي تتناولها " .
-        ويمكن تعريف المجلة الالكترونية بأنها :
هي مجلة تم معالجة موضوعاتها الكترونيا باستخدام الوسائل المتعددة، ويتم نشرها الكترونيا على الانترنت ، وتصدر على هيئة سلسة ، وقد يتوفر منها نسخة مطبوعة اولا ، ويشرف على اصدارها مؤسسات أو جمعيات علمية او مؤسسات نشر عامة أو فردية ، ويطلع عليها القراء الكترونيا للتعرف على أحدث الأبحاث والاخبار والآراء في الموضوعات المحددة بها .
-        ويمكن تعريف المجلة الالكترونية :

عبارة عن مرصد بيانات تم كتابته ومراجعته وتحريره وتوزيعه الكترونيا ، وتمثل أحد مصادر المعلومات التي لا توجد لها نسخة ورقية بالمعنى المتطور لمفهوم النشر الالكتروني اذ يتم ادخال بيانات المقالات وتقيمها وتشذيبها وقراءتها الكترونيا عبر الحواسيب ، وتمثل تطور ونتاج المؤتمرات عن بعد

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عيوب المجلات الالكترونية

عيوب المجلات الالكترونية ·        عيوب تتعلق بالمكتبات : -          القصور في اتخاذ القرارات المناسبة للتعامل مع الدوريات من قبل ادارات المكتبات هل يتم الاشتراك بالدورية الالكترونية أم شراء الشكل المطبوع . -          عدم توافر بيئة الكترونية لاستقبال المجلات الالكترونية في بعض المكتبات . -          الغاء بعض المكتبات اشتراكاتها في المجلات الالكترونية بسبب ارتفاع اشتراكها مما لا تستطيع المكتبة دفع هذا الاشتراك لأن ميزانيتها محدودة ولا تسمح بالاشتراك . عيوب متعلقة بالباحثين -          يعتقد الباحثين أن المقالات المنشورة في هذه الدوريات غير معترف بها من قبل اللجان الأكاديمية . -          ان الدوريات المتاحة مجانا لا توفر سوى خطوط ضئيلة للحصول على منح في البحث  -          صعوبة التعرف على المجلات  الالكترونية والافادة منها . عيوب تتعلق بحقوق الملكية الفكرية -          ليس هناك ضمان لحقوق المؤلفين -          من السهل ان يقوم اي شخص بتجميع مادة علمية من المقال ونشره باسمه . وهناك عيوب أخرى مثل : -          صعوبة قراءة بعض النصوص الالكترونية الا اذا تم طباعتها .

أسس اختيار المجلات الالكترونية

أسس اختيار المجلات الالكترونية 1-               تحديد العناوين المطلوبة : أي ماهي العناوين التي ستقوم المكتبة بطلبها لتكون ضمن مجموعاتها ومن أهم مشكلات التعامل مع المجلات الالكترونية حداثة ظهورها وبالتالي قلة وجود أدوات السيطرة والضبط كالأدلة والكشافات لحصر ورصد هذه الدوريات وتوفير المعلومات الكاملة عنها . 2-               التقويم أو التقييم ويقصد بها هنا المعايير المعتمدة للتحقق من قيمة المجلة المطلوبة من حيث المحتوى والمعالجة الموضوعية والتخصص وعمقه والرصانة واللغة والتكثيف والاستخلاص ومستوى المؤلفين العلمي وغيره . 3-                الاختيار : -          حاجات المستفيدين ماالذي يحتاجه المستفيد من الدوريات الالكترونية -          الميزانية هل تسمح الميزانية بشراء واقتناء هذه المجلات أم لا -          اعادة تأهيل الكادر بشكل يتلاءم مع اختيار المجلات الالكترونية وهناك مجموعة من الأسس والقواعد الواجب اتباعها من قبل المكتبات في حالة اقتناء المجلات الالكترونية ويجب على المكتبة اتباعها ومن هذه الأسس : -هل المجلة موجودة في المكتبة أم لا ؟ - هل المجلة محكمة أم غير محكمة