التحديات التي تواجه تقنية الواقع المعزز في التعليم
تحديات تواجه المعلم :
•افتقار المعلم الى آليات تقنية الواقع المعزز ، وكثرة الأعباء المطلوبة
منه وقلة الحوافز
•تتطلب خبراء ومصممين محترفين لمساعدة المعلم في ايجاد المحتوى المناسب
لتقنية الواقع المعزز .
•عدم توافر القناعة الكافية لدى المعلم بهذا النوع من التعليم وعدم تفعيله
بالشكل المطلوب.
حجم
الدراسات المحلية التجريبية التي تقيس مدى فعالية هذه التقنية في مجالات التعليم
لا تزال بسيطة نسبيا .
تحديات تواجه المتعلم :
•عدم توفر القناعة الكافية لدى
المتعلم بهذا النوع من التعليم ، وعدم تفاعليته بالشكل المطلوب .
•تقتصر على مجموعات صغيرة من
المتعلمين وغير متوفرة على نطاق واسع .
•التركيز على كم كبير من المعلومات
المتداخلة ،قد يؤثر على الدماغ مما يؤدي الى تشتت الرؤية لدى المتعلم .
•تباين قدرات المتعلمين في التعامل
مع التقنيات الحديثة( الواقع المعزز)
تحديات تقنية ومادية :
•العجز المادي للبدء في مشروع
استخدام تقنية حديثة كتقنية الوقع المعزز.
•تعذر الحصول على اشارات (GPS) أحيانا داخل الفصول الدراسية ( العامل الرئيسي في عمليات المحاكاة في
الواقع المعزز)
•الاعتماد الكبير على التقنيات
اللاسلكية للتواصل ، الأمر الذي يجعل من هذه التقنية استهلاك كبير للطاقة.
•التطور السريع والمتلاحق في تقنية
الواقع المعزز ونماذجه يجعل من مواكبته أمرا ليس سهلا .
•عدم توافر الأجهزة والبرامج التي
تحتاجها .
تحديات المجتمع
•المخاوف الأخلاقية التي باتت
تفرضها تقنية الواقع المعزز عموما والأجهزة القابلة للارتداء على وجه الخصوص .
•الأمية التكنولوجية في المجتمع
ونقص الوعي بتكنولوجيا الواقع المعزز .
•تشكيك المجتمع حول فعالية تقنية
الواقع المعزز بالمقارنة مع الطرق التقليدية .
•يعد الواقع المعزز انتهاكا لخصوصية
الأخرين ، وقد يؤثر على مستوى التواصل والتفاعل الانساني .
تعليقات
إرسال تعليق